– اقتراح برامج اعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة
مقدمـة:
تلعب البرامج الإعلامية دورا هاما في النهوض بقيم المواطنة باعتبارها وسيلة مهمة لنشر هذه القيم.
- فما معنى البرنامج الإعلامي؟
- و ما خطوات إعداده؟
- و ما هي منهجية كتابة مذكرة لعرض مقترحات على الجهات المعنية؟
І – مفهوم البرنامج الإعلامي للنهوض بقيم المواطنة وأنواعه:
1 ـ البرنامج الإعلامي وأهدافه:
البرنامج الإعلامي هو فعل تواصلي مع الجمهور لأجل تبادل المعلومات والتفاعل المشترك مع مشاكل المجتمع قصد التأثير في سلوكات ومواقف الأفراد والجماعات في اتجاه تنمية الروح الوطنية والنهوض بقيم المواطنة.
يعتبر البرنامج الإعلامي أيضا فرصة لإشراك المستفيدين منه في فهم مشاكل مجتمعهم والمساهمة في التغلب عليها، مما يدعم جانب التحسيس والتواصل لديهم.
يدخل البرنامج الإعلامي ضمن علاقة تواصلية تربط بين كل من المُرسل الذي أعد الرسالة والمُرْسَلْ إليه أي الجمهور ومادة التواصل وهي الرسالة الموجهة بالإضافة إلى قناة التواصل وتكون إما كلمة أو صورة أو هما معا.
2 ـ تتنوع البرامج الإعلامية شكلا ومضمونا:
تنقسم البرامج الإعلامية من حيث الشكل إلى إعلام مكتوب يستهدف القارئ باستخدامه للكلمة المكتوبة كالمقالات الصحفية والتحقيقات وغيرها، وإعلام مسموع موجه للمستمع للمشاهد المنطوقة عن طريق الأحاديث والحوارات الإذاعية والندوات... وأخيرا إعلام مرئي يوصل برامج تلفزية وإشهارات اجتماعية وغيرها تختلف البرامج الإعلامية التي تتوخى النهوض بقيم المواطنة أيضا من حيث المضمون ما بين إعلام يدخل في مجال التحسيس، والهدف منه التأثير في أفكار ومواقف وسلوكات الجماعات والأفراد بهدف التوعية والتربية وإعلام يدخل ضمن مجال الترافع والتفاوض مع المسؤولين، وهدفه التأثير في مسلسل اتخاذ القرار أو القيام بإنجازات لصالح المواطن.
ІІ – خطوات إعداد وتطبيق برنامج إعلامي للنهوض بقيم المواطنة:
1 ـ خطوات إعداد البرنامج:
تتضمن خطوات إعداد البرنامج الإعلامي وضع تصور شامل يتضمن:
• اختيار وتحديد الموضوع الذي يجب أن يكون مرتبطا بخدمة قضية مجتمعية لها علاقة بإحدى قيم المواطنة كالحرية أو المساواة أو التضامن مع تحديد الأهداف وتفصيلها وإمكانية تحقيقها بحيث تكون في مستوى القدرات والإمكانيات المتاحة.
• تحديد الفئة المستهدفة بمعرفة مجالها ومواصفاتها العمرية والعقلية والاجتماعية وذلك بارتباط مع الأهداف المسطرة.
• البحث عن المادة العلمية (وثائق- استطلاعات..) ثم تحليلها بعد حصر الموارد المالية والبشرية والتنظيمية والجهات المتعاونة لإنجاح المشروع، كالإدارة وهيئة التدريس أو إحدى مكونات المجتمع المدني .
بعد وضع التصور ينبغي وضع تخطيط ممنهج، وذلك ب:
• صياغة النص التواصلي انطلاقا من المادة العلمية المتوفرة مع وضوح المحتوى وتوجيهه لخدمة الأهداف المسطرة حتى يؤثر في فكر وسلوك المتلقي مع استثمار الدعامات التواصلية المناسبة ومراعاتها الوقت المخصص للبرنامج.
• ضبط العمليات، بتحديد عدد المتدخلين والمشاركين وفضاءات النشاط وتوزيع الأدوار حسب الرغبات ووضع آليات للتتبع والتقويم.
2 ـ تطبيق خطوات إعداد برنامج إعلامي:
• اختيار برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة: دور مدونة الأسرة في النهوض بوضعية المرأة تمدرس الفتاة القروية، محاربة الاستغلال الجنسي للأطفال، ترشيد استعمال الماء الصالح للشرب....
• تحديد الصيغة الإعلامية للبرنامج: حوار إذاعي، مقابلة مصورة، مقال صحفي، ملصق إشهار...
• استحضار البطاقة الوطنية الواصفة لخطوات البرنامج الإعلامي وتطبيقها.
ІІІ – تطبيقات: التدرب على كتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض مقترحات على الجهات المعنية:
1 ـ الاطلاع على بطاقة منهجية لكتابة مذكرة:
• على مستوى الشكل: تحدد العناصر الأساسية لصياغة المذكرة كتاريخ ومكان الكتابة والجهة المرسلة والمرسَل إليه مع تحديد موضوع المذكرة ومناسبة بعثها.
• على مستوى الجوهر: إتباع أسلوب البرهنة بالدفاع عن الأطروحة التي يجب أن تكون نابعة من خلاصات مرحلة التصور بعد دراسة الخلفية الفكرية للجهة التي ستعرض عليها وموقعها في اتخاذ القرار.
• نهج أسلوب الإقناع: بتهييء الحجج المنطقية للدفاع عن المقترحات بالتوضيح والشرح والتفسير.
2 ـ كتابة مذكرة مبررة بحجج:
بعد الاطلاع على بطاقة منهجية لكتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض مقترحات على الجهات المعنية يجب صياغتها اعتمادا على البرنامج الذي تمت المساهمة به، وذلك ب:
• احترام العناصر الشكلية في كتابة المذكرة.
• الاجتهاد في بناء الحجج التي تبرز رفع هذه المذكرة.
• تنظيم وترتيب الحجج حسب أهميتها مع توضيحها وتفسيرها.
• رفع المذكرة إلى الجهات المعنية لعرض المقترحات إما بتسليمها مباشرة أو عبر البريد مع الاحتفاظ بنسخة منها.
خاتمـة:
تعتبر مساهمة الجميع في اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة وسيلة من وسائل بناء المجتمع المدني